Home تونس أخبار وطنية أخبار وزير الفلاحة: تمّ توفير 1 مليون و 390 ألف رأس من الأضاحي

وزير الفلاحة: تمّ توفير 1 مليون و 390 ألف رأس من الأضاحي

0 second read
0

أعلن و زير الفلاحة و الموارد المائية والصيد البحري، سمير الطيب خلال اشرافه اليوم، الخميس 9 أوت 2018، على ندوة صحفية بمقر وزارة الفلاحة و الموارد المائية و الصيد البحري، عن توفير 1 مليون و390 ألف رأس من الأضاحي سنة 2018 مقابل 1 مليون و211 ألف رأس سنة 2017، وبذلك يتم تسجيل تطور بحوالي 15% في عدد الاضاحي لهذه السنة.

وأوضح الوزير، أنه لم يتم للسنة الثانية على التوالي، توريد أضاحي العيد نظرا إلى توفرها في السوق المحلي بشكل يكفي لتلبية الحاجيات.
وتم ضبط السعر المرجعي لبيع أضاحي العيد في نقاط البيع المنظمة والمراقبة وذ لك للحفاظ على ديمومة القطاع، وفق ما أفاد به الوزير، الذي أكد على أنه تمت مراعاة المقدرة الشرائية للمواطن إذ يبلغ سعر الاضاحي التي يقل وزنها عن 40 كلغ حي 11.5 د/ للكيلوغرام الواحد و11 د/للكيلوغرام الواحد بالنسبة للاضاحي التي يفوق وزنها 40 كلغ حي.
وأكد الطيب أنه تم توفير 136 نقطة بيع موزعة على 19 ولاية مقابل 48 نقطة بيع بـ 18 ولاية السنة الفارطة، كما تمت الاستعانة ب 367 طبيب بيطري لتوفير المراقبة الصحية البيطرية لنقاط البيع، مشيرا إلى أن ذلك يندرج في إطار مواصلة تطوير الخطة الوطنية التي وضعتها وزارة الفلاحة السنة الفارطة، والتي تعتمد بالأساس على توفير فضاءات مهيأة ومنظمة لبيع الأضاحي المراقبة وتعميمها على جل الولايات للحد من ظاهرة الانتصاب الفوضوي ولمقاومة ظاهرتي التهريب والسرقة.

من جهة اخرى، قال الوزير إنه تم وضع قائمة للأطباء البياطرة في 24 ولاية على ذمة المواطنين للتواصل معهم ايام عيد الاضحى، منبها إلى امكانية ظهور “اخضرار اللحوم”، وهي ظاهرة تم تسجيل حوالي 140 حالة معلنة منها خلال عيد الاصحى للسنة الماضية 2017.
وبحسب وزير الفلاحة، فإن ظاهرة “اخضرار اللحوم” ناتجة، وفق ما بينه تدقيق قامت به المدرسة الوطنية للطب البيطري، عن تعفن بكتيري جراء التشنج قبل وعند الذبح، ولعدم احترام شروط حفظ الصحة عند الذبح و خاصة لتزامن أيام العيد مع فصل الصيف.

تعليقات الفايسبوك :
المزيد من المقالات ذات الصلة
تحميل المزيد في أخبار
التعليقات مغلقة.

اقرأ أيضا

اليوم: سحب رعدية مع أمطار مؤقتا غزيرة بهذه المناطق

أفاد المعهد الوطني للرصد الجوي في نشرة متابعة أن الوضع الجوي سيتواصل خلال اليوم الثلاثاء 2…