Home تونس أخبار وطنية أخبار دبلوماسية وزير الخارجية يؤكد على أهمية تفعيل العمل العربي المشترك

وزير الخارجية يؤكد على أهمية تفعيل العمل العربي المشترك

5 second read
0
أكد وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي الثلاثاء 11 سبتمبر 2018 في القاهرة على أهمية تفعيل العمل العربي المشترك وتعزيز التضامن بين الدول العربية لرفع قدرتها على مواجهة التحدّيات الماثلة على مختلف المستويات، والنهوض بأوضاع المنطقة وتخليصها من أزماتها.
واستعرض الوزير في كلمة تونس خلال الدورة العادية 150 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، مواقف بلادنا الثابتة من القضايا العربية الراهنة وفي مقدّمتها القضية الفلسطينية العادلة والأوضاع في كل من ليبيا وسوريا واليمن، مشددا على مساندة تونس لنضالات الشعب الفلسطيني الشقيق من أجل استرجاع حقوقه المشروعة وإقامة دولته المستقلة على حدود 04 جوان 1967 وعاصمتها القدس الشريف.
كما أكد مجددا التزام تونس بمواصلة بذل كل الجهود، في إطار مبادرة رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، لمساعدة الأشقاء الليبيين على التوصل إلى تسوية سياسية شاملة باعتماد الحوار والتوافق، تعيد الأمن والاستقرار إلى هذا البلد الشقيق وتنهي معاناة شعبه.
وأكّد السيد خميس الجهيناوي حرص تونس، وهي تستعدّ لاحتضان القمّة العربية القادمة، على مواصلة التشاور والتنسيق مع الدول العربية الشقيقة والأمانة العامّة للجامعة، لتسهم هذه القمة في التأسيس لمرحلة جديدة من التعاطي العربي الفاعل والناجع مع قضايا المنطقة وأوضاعها.
وكان وزير الشؤون الخارجية استهل زيارته إلى القاهرة بعقد جلسة عمل بمقرّ السفارة التونسية، مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ، تركّزت حول الاستعدادات الجارية لترؤس تونس للجامعة واحتضان الدورة العادية الثلاثين للقمة العربية خلال شهر مارس 2019.
كما شارك الوزير في اجتماع هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات لدول ترويكا القمة لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري وفي جلسة خاصة لوزراء الخارجية العرب بشأن وضعية وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، بالإضافة إلى مشاركته في اجتماع تشاوري على مستوى الوزراء خصص لبحث عدد من البنود والمسائل المطروحة على جدول أعمال الدورة الحالية للجامعة العربية.
وأجرى وزير الخارجية على هامش مشاركته في هذه الدورة، سلسلة لقاءات مع وزراء خارجية كلّ من الكويت والمملكة العربية السعودية والسودان والجزائر وليبيا والعراق وفلسطين والأردن، تطرقت إلى جدول أعمال الاجتماع، بالإضافة سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين تونس وهذه البلدان.
يذكر أن وزير الشؤون الخارجية خميّس الجهيناوي ترأس الوفد التونسي المشارك في الدورة العادية 150 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري المنعقدة بمقرّ الأمانة العامّة للجامعة بالقاهرة.
تعليقات الفايسبوك :
المزيد من المقالات ذات الصلة
تحميل المزيد في أخبار دبلوماسية
التعليقات مغلقة.

اقرأ أيضا

المنستير: افتتاح موسم جني الزيتون

     اشرف السيد اكرم السبري والي المنستير صباح اليوم الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 بضيعة فلاحية …