Home ثقافة وفنون أخبار “ليالي الجهات: ولاية الكاف في مدينة الثقافة

“ليالي الجهات: ولاية الكاف في مدينة الثقافة

0 second read
0

كانت ليلة استثنائية، هزت فيها “الكاف العالية” أرجاء مدينة الثقافة بإيقاعاتها المتفردة ومسرحها ومعارضها ولباسها التقليدي الساحر وأكلاتها الشهيرة… بشبابها الذي يسري الفن في شرايينه، كيف لا والكاف مسرح كبير والكل يغني، حتى الجبل الصلب يشدو مع مطربة تونس الأولى صليحة.

كان اسمها (الكاف) الذي يرادف عددا كبيرا من المبدعين في الموسيقى والأدب إلى فرقة الكاف وعيسى حراث وأحمد السنوسي ولمين النهدي، كافيا لاستقطاب عدد كبير من الجهور في مدينة الثقافة ليلة السبت 02 جوان 2018 في ليلة جديدة من “ليالي الجهات: مدن الفنون في مدينة الثقافة” ووحدها ساعة السحور جعلت هذا الجمهور يغادر المدينة وهو ممتلئ بالكاف العالية التي تشرف على آفاق فسيحة الأرجاء منها سهل الزوارين والأربص وزنفور وقصور هلة الرومانية ومائدة يوغرطة وتلال نبر والساقية.  

أمام مدخل مدينة الثقافة تجمع الجمهور مبتهجا بالفرق الشعبية الكافية التي تضرب الطبلة بأسلوب متفرد وفي مسارح قطب الأقطاب وأروقته وساحاته عروض متنوعة: موسيقية مع فرقة فرع الرشدية للموسيقى الغربية بالكاف، وفرقة المنتخب الجهوي للموسيقى بالكاف وعيساوية الكاف للشباب ومجموعة لوليا للموسيقى الغربية بالكاف، ومجموعة السرس للموسيقى الشبابية أما عرض “افاحنا” للتراث الكافي فكان متفردا يقيم الدليل على أن تراث هذه الجهة ليس من “المنسيات” ولن يكون.

ولأننا في حضرة الكاف، كانت العروض المسرحية استثنائية أيضا مع مسرحية “نوار اللوز” والمونودرام “تجرأ” لمركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف.

كما تم تقديم عدد من اللوحات والصور الفوتغرافية والإصدارات الخاصة بمبدعي الجهة إضافة إلى معرض الصناعات التقليدية والحرف اليدوية والأكلات الشعبية.

وقال المندوب الجهوي للثقافة بولاية الكاف “سامي النصري” “طبعا حين نتحدث عن مدينة الثقافة نتحدث عن الإبداع الجهوي، هنا الكاف تأتي محملة بتراثها، بموروثها الثقافي الفني الابداعي. نشكر وزارة الشؤون الثقافية على هذه الاحتفالية الرائعة وعلى الالتفات إلى الجهات الداخلية.

وقد جاءت الكاف محملة بعروض شبابية، وأخرى تراثية، موسيقية ومسرحية. وما حضور هذا الجمهور الكبير الذي يستمتع بالفرجة والموسيقى ويتجول بين المعارض إلا دليل على عمق ارتباط الشعب التونسي بالثقافة والتراث. شكرا لمدينة الثقافة لاحتضانها الإبداع الكافي في سهرة 2 جوان 2018. تحيا الثقافة وتحيا تونس”

نذكر بأن الموعد القادم لليالي الجهات: مدن الفنون في مدينة الثقافة سيكون يوم السبت 09 جوان 2018 انطلاقا من العاشرة صباحا.

تعليقات الفايسبوك :
المزيد من المقالات ذات الصلة
تحميل المزيد في أخبار
التعليقات مغلقة.

اقرأ أيضا

التونسيان وئام غداس ومحمد الكحلاوي يفوزان بجائزة كتارا للرواية العربية

فازت الكاتبة التونسية وئام غداس لجائزة كتارا للرواية في فرع رواية الفتيان عن روايتها” قصة …