Home تونس أخبار الجهات المنستير: النسيج بين الخصوصية التراثية والأبعاد التنموية

المنستير: النسيج بين الخصوصية التراثية والأبعاد التنموية

0 second read
0

فى إطار الاحتفال بشهر التراث نظمت المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالمنستير ندوة علمية بعنوان “قطاع النسيج بين الخصوصية التراثية والإبعاد التنموية“.
ةانتظمت هذه الندوة بالتعاون مع المركز الفني للنسيج بتونس والمدرسة الوطنية للمهندسين وشركتيْ سارتاكس وستيفال و بمشاركة مجموعة من الخبراء و رجال الاعمال فى قطاع النسيج حيث قدمت مداخلات حول تاريخ النسيج التقليدي و نشأت النسيج العصري و حول تاريخ صناعة الصوف بالجهة كما تناولت مداخلات اخرى حول ارقام وافاق قطاع النسيج و صعوبات التسويق و مدى حضور الاليات العصرية فى التكوين الهندسي و تأهيل العنصر البشري للنهوض بهذا القطاع الاقتصادي الاستراتيجي بالجهة.

أكد المدير العام للمركز الفني للنسيج بتونس سمير الحوات، أن قطاع النسيج الذي يمثل 29 بالمائة من المؤسسات الصناعية و31 بالمائة من مواطن الشغل في تونس، قادر على الإقلاع مجددا وتحقيق تطور مأمول في الصادرات بنسبة 5 في المائة.

وبيّن سمير الحوات خلال ندوة انعقدت مساء أمس السبت 12 ماي 2018، في المنستير، بعنوان “قطاع النسيج بين الخصوصية التراثية والأبعاد التنموية”، أن تحقيق هذا التطور في حاجة إلى توفير الأرضية اللازمة والمناخ الاجتماعي والتكامل بين مختلف الجهات المتدخلة لإضفاء قيمة مضافة على المنتوج.

ودعا في هذا الصدد، إلى دعم الابتكار واحتضان المصممين الشبان باعتبارهم مستقبل قطاع النسيج والإكساء، مقترحا على أعضاء المجلس البلدي المقبل لبلدية المنستير تبني مشروع إحداث مدينة للموضة.

وبدوره، أشار عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بالمنستير، نبيل الصغير، إلى امكانيات الاستثمار الكبيرة في قطاع النسيج الواعد بالنظر إلى موقع تونس الجغرافي القريب من الاتحاد الأوروبي، ولتوفر إمكانيات هامة في النسيج الرفيع والتقني.

وتحدث رئيس قسم هندسة النسيج بالمدرسة الوطنية للمهندسين بالمنستير، حسان الهادفي، عن الجهود لتثمين التكوين في مجال الإكساء من خلال إعداد مخطط تكوين بالتعاون مع الجامعة التونسية للنسيج والإكساء، يستجيب لحاجيات الصناعيين، مشيرا إلى إحداث اختصاص النسيج التقني، واختصاص حول التصرف الصناعي واللوجستي.

تعليقات الفايسبوك :
المزيد من المقالات ذات الصلة
تحميل المزيد في أخبار الجهات
التعليقات مغلقة.

اقرأ أيضا

المنستير: موسم سياحي واعد وعودة السوق الفرنسية بقوة

أدى اكرم السبري والي المنستير ليلة يوم الجمعة 25 ماي 2018 زيارة إلى متحف الرباط بالمنستير …