Home تونس أخبار وطنية أخبار الصيدلية المركزية: مخزون الأدوية يغطي 88 يوما

الصيدلية المركزية: مخزون الأدوية يغطي 88 يوما

0 second read
0

قال الرئيس المدير العام للصيدلية المركزية أيمن المكي، خلال ملتقى حول أزمة الادوية في تونس، انعقد اليوم الثلاثاء 8 أوت 2018، إن أزمة الدواء هي ازمة متكررة، لافتا إلى أنه كل 5 سنوات يقع عقد مجلس وزاري ينظر في الوضع المالي للصيدلية المركزية و عدم خلاص مستحقاتها المالية.

وأوضح أيمن المكي أنّ المخزون الوطني من الادوية يغطي 88 يوما من الاستهلاك الوطني، مبينا أن صناعة الأدوية في تونس توفر 50%م ن المواد المستهلكة في البلاد. 
كما أفاد ايمن المكي أن مادة الأنسولين مدعمة من قبل الصيدلية المركزية بنسبة 90% ومخزونها متوفر لـ 5 أشهر ونصف، مبينا أن الإضطرابات متعلقة بنوعين فقط من أنواع الأنسولين.

كما أكّد وجود تراكمات هيكلية عمقت الأزمة المالية للصيدلية المركزية، مشيرا إلى أنها ليست وليدة اللحظة وإنّما أضيفت إليها بعض الأسباب من بينها انزلاق الدينار الذي عمق الخسائر المالية الصيدلية المركزية إضافة إلى الصعوبات المالية التي تعاني منها الهياكل العمومية و التي لم تسدد مستحقات الصيدلية المركزية مما تسبب في ارتفاع المتخلدات إلى أرقام قياسية، حسب ما نقلت عنه إذاعة شمس.

وبين أيمن المكي أن المتخلدات بلغت 880 مليون دينار علما و أن رقم المعاملات الصيدلية المركزية يتراوح بين 1200 و 1300 مليون دينار سنويا. 

تعليقات الفايسبوك :
المزيد من المقالات ذات الصلة
تحميل المزيد في أخبار
التعليقات مغلقة.

اقرأ أيضا

الحرس الوني يحذّر مستعملي الطريق بسبب الضباب الكثيف

تُعلم الإدارة العامة للحرس الوطني عن تواجد ضباب كثيف يحجب الرؤية بالطريق السيّارة أ1 من ال…