Home أخبار عاجلة ارتفاع حصيلة الشهداء الفلسطينيين في غزّة وإضراب عام في الضفّة الغربيّة

ارتفاع حصيلة الشهداء الفلسطينيين في غزّة وإضراب عام في الضفّة الغربيّة

0 second read
0

ارتفعت حصيلة الشهداء الفلسطينيين الذين سقطوا في قطاع غزّة إلى 59 شخصا فيما أصيب 2771 آخرين، برصاص جيش الاحتلال الصهيوني، أمس الاثنين 14 ماي الجاري، وفق آخر إحصائية لوزارة الصحة الفلسطينية.

إضراب عام وحداد لـ3 أيّام

وتعيش كافة مدن وبلدات ومخيمات اللاجئين الفلسطينيين في الضفة الغربية، منذ صباح اليوم الثلاثاء، إضرابا عاما حدادا على أرواح الشهداء الفلسطينيين الذين سقطوا خلال مظاهرات على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة مع تلّ أبيب، ضمن فعاليات مسيرة “العودة”، وذلك رفضا لنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وإحياء للذكرى الـ 70 لـ”النكبة” الفلسطينية.

وشهدت مختلف المناطق شللا تاما في كافة أنشطتها حيث أغلقت كافة المحلات التجارية أبوابها وتعطلت كافة خطوط النقل الداخلية والخارجية وأغلقت الحكومة الفلسطينية كافة دوائرها الرسمية ومدارسها كما شمل الإضراب الجامعات والمعاهد والبنوك والمخابز ومحطات الوقود.

ويشار إلى أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس كان أعلن، في خطاب له، أمس الاثنين 14 ماي 2018، الإضراب الشامل والحداد لمدة 3 أيام، على شهداء قطاع غزة، وإحياء للذكرى الـ70 لـ”النكبة”.

وشهدت الحدود الشرقية لقطاع غزّة مع الأراضي المحتلة، منذ صباح أمس الاثنين، مظاهرات لعشرات الآلاف من الفلسطينيين، ضمن فعاليات مسيرة “العودة”، وذلك رفضا لنقل السفارة الأمريكية الى القدس، وإحياء لذكرى”النكبة”.

وافتتحت الولايات المتحدة الأمريكية، أمس الاثنين، سفارتها في القدس، في خطوة لتحقيق الوعد الذي أعلنه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في السادس من ديسمبر 2017، والذي أثار جدلا واسعا واستنكارا عربيا ودوليا.

و من بين الدول المشاركة في مراسم التدشين من أوروبا: النمسا، والتشيك، والمجر، ورومانيا، إضافة إلى دول غير أعضاء في الاتحاد هي: ألبانيا، مقدونيا، صربيا، جورجيا، أوكرانيا وومن الدول الإفريقية ستشارك: إثيوبيا، أنغولا، الكاميرون، كينيا، نيجيريا، رواندا، جنوب السودان، تنزانيا، زامبيا، الكونغو، جمهورية الكونغو الديمقراطية، ساحل العاج، ومن دول أمريكا اللاتينية ستشارك: الدومينيكان، السلفادور، غواتيمالا، هندوراس، بنما، بيرو، باراغواي، فيما ستشارك من دول آسيا: ميانمار، الفلبين، تايلاند، فيتنام.

ردود أفعال عربية ودولية

واثأر استشهاد عشرات المتظاهرين الفلسطينيين برصاص الاحتلال الصهيوني على الحدود مع غزة الاثنين، استياء وتنديدا عربيا ودوليا ودعوات إلى ضبط النفس.

حيث أدانت دول عربية على غرار الامارات والسعودية وغربية بينها فرنسا وبريطانيا ما وصفته الحكومة الفلسطنية بـ”المذبحة الرهيبة” التي ارتكبتها القوات الصهيونية في قطاع غزة.

كما انتقدت العديد من الدول، منها بريطانيا وفرنسا وروسيا افتتاح السفارة الأمريكية في القدس الذي رفضته 128 من الدول الـ 193 الأعضاء في الأمم المتحدة.

وقدم الرئيس الفرنسي امانويل ماكرون، عبر مكالمة هاتفية مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، تعازيه في مقتل عشرات الفلسطينيين على يد الجيش الصهيوني في مظاهرات سلمية على الحدود مع قطاع غزة.

وأعربت منظمة الأمم المتحدة عن “قلقها العميق” للوضع في غزة، في حين أدانت منظمة العفو الدولية ما إعتبرته “الانتهاك الصارخ” لحقوق الانسان و”جرائم الحرب” في غزة.

وأعلنت البعثة الكويتية لدى الأمم المتحدة أنها دعت الى اجتماع طارىء لمجلس الأمن صباح اليوم الثلاثاء 15 ماي 2018، حول الوضع في غزة، في حين أبدت مصر استعدادها لعلاج المصابين الفلسطينيين الذي اصيبوا في المواجهات مع القوات ” الاسرائيلية ” الجارية في غزة بمستشفيات شمال سيناء.

كما أعلنت تركيا الحداد الوطني لمدة 3 أيام واستدعاء سفيريها لدى واشنطن وتل أبيب للتشاور، كما دعت منظمة التعاون الإسلامي لاجتماع طارئ الجمعة المقبل.

من جهتها أعربت تونس عن ادانتها الشديدة، لعمليات القتل الممنهج واستهداف المسيرات السلمية للشعب الفلسطيني ،على يد قوات الجيش الصهيوني، وفق ما أفاد به بيان صادر عن وزارة الشؤون الخارجية. 

استعمال الرصاص المتفجّر ضد المتظاهرين

طالب “المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان” (مقره جنيف)، الثلاثاء، بالتحقيق في استخدام جيش الاحتلال الإسرائيلي للرصاص المتفجر ولسياسة القوة المفرطة بحق المدنيين، الذين يتجمّعون بشكل سلمي شرقي حدود قطاع غزة.

وقالت مها الحسيني، مدير المرصد في قطاع غزة، خلال مؤتمر عقدته في مقر مجمع الشفاء الطبي، وتلت فيه بياناً موقعاً من 20 منظمة حقوقية دولية:” إن عدد الضحايا الذين سقطوا جراء استخدام إسرائيلي للقوة المفرطة منذ صباح الأمس وصل إلى 59 فلسطينيا منهم 7 أطفال، واصابة اكثر من 2200″.

وذكرت الحسيني أن ذلك الأمر يرفع عدد الشهداء الإجمالي، الذين سقطوا منذ بداية مسيرات العودة وكسر الحصار، في 30 مارس/ آذار الماضي، إلى 108 شهيداً، وإصابة 300 آخرين بجراح خطيرة.

وأوضحت الحسيني أن “الجيش الإسرائيلي يستخدم سياسة القوة المفرطة بحق المتظاهرين، بغرض يتجاوز منعهم من تجاوز السياج الأمني إلى الإيذاء المباشر وطويل الأمد”.

وأكدت أن سلوك المتظاهرين الفلسطينيين اتسم “بالسلمية”، فيما لم يشكّل هؤلاء المتظاهرون الذين زادت أعدادهم عن الـ(30) ألف متظاهر، أي خطر حقيقي على الجيش، كما قالت.

وبيّنت الحسيني أن الطواقم الطبية رصدت إصابة الشهداء برصاص في مناطق “الرأس أو الصدر أو الرقبة”.

فيما كانت معظم الإصابات في الأطراف السفلية “خلف الركبة، حيث تعد من أخطر الإصابات وأكثرها حساسية كونها تؤدي لتهتك في الشرايين وتفتت العظم”، وفق الحسيني.

وتابعت قائلة: “رصد المرصد وجود مدخل صغير للرصاصة في جسم المصاب، ومخرج كبير نتيجة تفجّر الرصاصة داخل الجسد، ما يؤدي إلى بتر الأطراف”.

وعن الغاز المدمع، قالت الحسيني إن “المواد المستخدمة في هذا الغاز تسبب رجفات كبيرة وحالات إغماء، مع تخوفات بتسبب التهابات مزمنة في الرئتين وتشنّجات مزمنة في العضلات والأعصاب”.

وطالبت الحسيني إسرائيل بـ”احترام حق المتظاهرين الفلسطينيين في التجمع والاحتجاج السلمي، ومنع استخدام السلاح لأبعد حد”.

كما دعت المجتمع الدولي إلى الضغط على الجانب الإسرائيلي لـ”رفع حصاره عن قطاع غزة وفتح كافة المعابر، كون الحصار هو المسبب الأساسي للنزاعات”.

وارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي الاثنين مجزرة بحق المتظاهرين السلميين على حدود قطاع غزة، حيث استشهد 59 شخصا وجرح أكثر من 2200 آخرين، بالرصاص الحي، والمطاطي، وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وكان المتظاهرون يحتجون على نقل السفارة الأمريكية لمدينة القدس، ويحيون الذكرى الـ70 لـ”النكبة” الفلسطينية.

وردا على خطوة نقل السفارة الأمريكية للقدس والمجزرة التي ارتكبتها إسرائيل على حدود قطاع غزة، أعلنت تركيا أعلنت تركيا الحداد الوطني لمدة 3 أيام، واستدعاء سفيريها لدى واشنطن وتل أبيب للتشاور، ودعوة منظمة التعاون الإسلامي لاجتماع طارئ الجمعة المقبل.

كما أعلنت جنوب إفريقيا استدعاء سفيرها في تل ابيب “حتى إشعار آخر” على خلفية المجزرة الإسرائيلية.

———-

وكالات

تعليقات الفايسبوك :
المزيد من المقالات ذات الصلة
تحميل المزيد في أخبار عاجلة
التعليقات مغلقة.

اقرأ أيضا

اليوم: سحب رعدية مع أمطار مؤقتا غزيرة بهذه المناطق

أفاد المعهد الوطني للرصد الجوي في نشرة متابعة أن الوضع الجوي سيتواصل خلال اليوم الثلاثاء 2…